موقع مختص بكل ما يتعلق بالرياضة والتغذية والصحة وايضا للمعلومات والنصائح الرياضية والغذائية

رائحة الفم الكريهة!

0

أسباب رائحة الفم الكريهة؟Invisalign bad breath

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة صحية منتشرة وتؤثر بشكل كبير على الاعمال والنشاط اليومي للعديد من الناس. الرائحة الكريهة من الفم مزعجة لمن هم على اتصال وثيق مع رائحة الفم الكريهة. ستتضاعف المشكلة بسبب الصدمات النفسية التي قد تؤدي إلى الاكتئاب. وقديتم عزل من يعانون من هذه المشكلة عن المجتمع. وهذا يمكن أن يؤدي حتى إلى التنافر الزوجي.Invisalign bad breath

بالمعنى الحرفي للكلمة ، كل البشر هم كريهي التنفس. لماذا ؟ لان جسم الانسان يحتوي تجويف الفم لديه على ملايين البكتيريا للاهوائية مثل البكتيريا المغزلية والشعيات التي تعمل على بروتين المواد الغذائية وتفسدها,و تؤدي هذه العملية إلى تكوين غازات هجومية مثل كبريتيد الهيدروجين ، ميثيل ميسكابتان ، كادافيرين ، سكاتول ، بوتريسين إلخ مما يسبب رائحة كريهة. إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الفم بشكل صحيح ، فسوف يعاني الجميع منها. يتحكم معظمنا في ذلك عن طريق التنظيف المنتظم بفرشاة الاسنان وتنظيف اللسان والغرغرة. حتى بعد الحفاظ على نظافة الفم يعاني بعض الأفراد من رائحة كريهة لأسباب مختلفة يجب تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح. بعض الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة.

1) سوء نظافة الفم: Invisalign bad breath

إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الفم بشكل صحيح ، يصبح الفم مكانًا لملايين البكتيريا التي تنتج غازات مؤذية عن طريق بقايا الطعام. رائحة الفم الكريهة شديدة لدى من لا يغسلون أسنانهم بانتظام وينظفون أفواههم بعد كل طعام. يمكن أن تؤدي الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات أيضًا إليها بسبب التنظيف غير السليم.

سوء التنفس شائع في جميع الناس تقريبًا في الصباح عند الاستيقاظ. أثناء النوم يكون إنتاج اللعاب أقل ، وله بعض الخصائص المضادة للبكتيريا التي تساعد في الحفاظ على نظافة الفم. يحتوي اللعاب على جزيئات الأكسجين اللازمة لجعل تجويف الفم هوائيًا. لذا فإن تقليل كميته أثناء النوم يعد حالة مواتية للبكتيريا اللاهوائية.

2) رائحة الفم الكريهة والعادات الغذائية:

يرجع السبب الرئيسي للرائحة الكريهة إلى تحلل البكتيريا للبروتين ، وبالتالي فإن جميع المنتجات الغذائية الغنية بالبروتين تساعد على رائحة الفم الكريهة. اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض والكعك والمكسرات والكمثرى وغيرها يمكن أن تسببها. يمكن أن تنتج بعض المواد الغذائية نوعًا معينًا من الروائح التي قد تكون مزعجة. يمكن أن ينتج البصل الخام رائحة كريهة نموذجية. يقال أن تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب ، والبصل النيئ في اليوم يبعد الجميع. يمكن أن ينتج عن تناول الفول السوداني أيضًا رائحة كريهة. ومع ذلك ، إذا تم التنظيف السليم ، يمكن تقليل الرائحة بغض النظر عن طبيعة الطعام. يمكن أن يؤدي عدم انتظام توقيت الطعام أيضًا إليها. الأطعمة الصغيرة(سناك) التي يتم تناولها بين الوجبات يمكن أن تنتج أيضًا رائحة كريهة.

3) بيوفيلم: Invisalign bad breath

هناك تكوين لطبقة رقيقة لزجة تسمى البيوفيلم على اللسان والغشاء المخاطي للفم. هذا الغلاف سميك على الجانب الخلفي من اللسان حيث تظهر الملايين من البكتيريا سالبة الجرام. يمكن حتى للبيوفيلم الرقيق أن يجعل الحالة اللاهوائية ملائمة لتكاثر البكتيريا.

4) رائحة الفم الكريهة و تسوس الأسنان:

هذه العملية مدمرة تتسبب في إزالة الكلس مع تمزق المينا وعاج الأسنان مما يؤدي إلى تجويف الأسنان. يتم إنتاجها بشكل رئيسي عن طريق العصيات اللبنية. تترسب جزيئات الطعام داخل هذه التجاويف وتتحلل بفعل البكتيريا اللاهوائية التي تنتج الرائحة الكريهة. لن يزيل التنظيف العادي بقايا الطعام بسهولة وبالتالي يتم تعفنها تمامًا. التسوس شائع عند الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة وأولئك الذين لا يحافظون على نظافة الفم ، كما يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم والفيتامينات للتسوس.

5) التهاب اللثة: Invisalign bad breath

اللثة عبارة عن غشاء مخاطي مع نسيج ضام داعم يغطي حدود الأسنان الحاملة للفك ، والوظيفة الرئيسية للثة هي الحماية ، والتهاب اللثة هو التهاب اللثة ، ولأسباب مختلفة يصاب أنسجة اللثة بالعدوى مما يؤدي إلى التورم والألم والإفرازات. إذا ساءت الحالة ، تنتشر العدوى نحو المنطقة المحيطة بالأسنان مما يؤدي إلى إفراز مستمر يسمى تقيح الجلد. في بعض الأحيان تكون العدوى عميقة وتنتج خراجًا سنخيًا مع خروج صديد. يمكن أن تصل العدوى إلى العظام مسببة التهاب العظم والنقي ، ويمكن أن تنتج كل هذه الحالات رائحة كريهة.

6) تراجع اللثة:

عندما تنكمش اللثة عن الأسنان تظهر فجوة تتسبب في تسرب جزيئات الطعام وتسبب هذه الرائحة.

7) لويحات الأسنان ورواسب الجير.

تترسب اللويحات والجير بشكل رئيسي في الفجوات بين الأسنان واللثة. سيوفر هذا المأوى لبقايا الطعام والبكتيريا المسببة لها

نهم الهضم Bulimia nervosa – عدد كبير من الشباب والبنات يعانون من هذا المرض النفسي!!

8) الآفات والطلاءات التقرحية: Invisalign bad breath

تقريبا جميع الآفات التقرحية في الفم مرتبطة برائحة الفم الكريهة. قد تكون هذه الآفات ناجمة عن البكتيريا أو الفيروسات أو الحساسية الغذائية أو بسبب اضطرابات المناعة الذاتية. القرحة الفطرية هي أكثر الآفات التقرحية شيوعًا. البعض الآخر هو الهربس ، الالتهابات الفطرية ، الذبحة الصدرية ، عدد كريات الدم البيضاء المعدية ، الحمى القرمزية ، الدفتيريا ، التفاعلات الدوائية وما إلى ذلك. القرحات السرطانية تنتج رائحة الفم الكريهة الشديدة. تنتج جميع الالتهابات الفطرية طبقة خارجية بيضاء (داء المبيضات).

9) أمراض الغدد اللعابية:

اللعاب مفيد جدًا في إمداد جميع أجزاء تجويف الفم بالأكسجين. حتى طبقة رقيقة من الطلاء تسمى البيوفيلم يمكن أن توفر حالة لاهوائية في الفم. يمكن للعاب أن يبلل هذه الطبقات ويحدث حالة هوائية غير مواتية للبكتيريا ، وأي حالة تقلل من إنتاج اللعاب يمكن أن تزيد من النشاط البكتيري. في بعض الأحيان يتم انسداد القناة اللعابية بالحجارة أو الأورام ، ويرتبط سرطان الغدد اللعابية برائحة كريهة. في التهاب الغدة النكفية القيحي ، يتسبب اندلاع قيحي في الفم برائحة الفم الكريهة.

10) التهاب اللوزتين:

اللوزتان هما زوجان من الأنسجة اللمفاوية يقعان في الجدار الجانبي للبلعوم الفموي. التهاب اللوزتين يسمى التهاب اللوزتين. تظهر رائحة الفم الكريهة في كل من التهاب اللوزتين الحاد والمزمن. يمكن أن ينتج عن الخراج Quinsy أو peritonsillar أيضًا رائحة .

11) التهاب البلعوم وخراج البلعوم:

البلعوم عبارة عن أنبوب ليفي عضلي يشكل الجزء العلوي من الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. يسمى تضخم البلعوم بالتهاب البلعوم ، وينتج بشكل رئيسي عن البكتيريا والفيروسات. رائحة الفم الكريهة موجودة في التهاب البلعوم إلى جانب علامات أخرى مثل السعال وتهيج الحلق. يمكن أن تؤدي الخراجات في جدار البلعوم أيضًا إلى إفراز قيح في الحلق.

12)رائحة الفم الكريهة و أطقم الأسنان:

قد يشتكي مستخدمو أطقم الأسنان من الرائحة الكريهة بسبب تراكم بقايا الطعام الصغيرة بينهما. قد لا يكون تنظيف الأسنان بالفرشاة ممكنًا في مستخدمي أطقم الأسنان ، خاصة أطقم الأسنان الثابتة.

13) التبغ:

يرتبط مضغ التبغ بها. فرائحة التبغ نفسها غير سارة للآخرين. يمكن للتبغ أن يهيج الغشاء المخاطي ويسبب تقرحات وطبقات خارجية. التهاب اللثة والقيح شائعان في ماضغي التبغ. يترسب الجير على الأسنان بالقرب من اللثة. يصاب ممضغوا التبغ بحموضة المعدة مع التجشؤ. كل هذه تسبب رائحة كريهة.

14) رائحة الفم الكريهة و التدخين:

المدخنون دائما لديهم رائحة كريهة. كما يمكن أن يسبب آفات في الفم والرئتين تسبب رائحة الفم الكريهة ، حيث يؤدي التدخين إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون في تجويف الفم ويقلل من مستوى الأكسجين ، مما يتسبب في حالة مواتية للبكتيريا. يقلل التدخين من الشهية والعطش ، وايضا فإن مرض الهضم الحمضي شائع لدى المدخنين الشرهين.

15) آفات الأنف والأذن:

تظهر أحيانًا في التهاب الجيوب الأنفية (عدوى الجيوب الأنفية). في حالة حدوث نزيف بعد الأنف ، فإنها شائعة بسبب وجود البروتين في الإفرازات. تتحلل هذه البروتينات بواسطة البكتيريا. يمكن أيضًا أن تسبب العدوى في الأذن الوسطى مع خروج صديد إلى الحلق عبر قناة استاكيوس (مرور من الأذن الوسطى إلى الحلق) رائحة كريهة. التهاب الأنف المزمن (التهاب الغشاء المخاطي للأنف) والأجسام الخارجية في الأنف يمكن أن تنتج أيضًا رائحة كريهة في الهواء .

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.