موقع مختص بكل ما يتعلق بالرياضة والتغذية والصحة وايضا للمعلومات والنصائح الرياضية والغذائية

ماهي العوامل المسببه لهشاشة العظام لدى الرجال والنساء والحلول الطبيعية لها ؟

11

هشاشة العظام هي حالة تؤثر على العظام ، مما يجعلها ضعيفة وهشة. إنها حالة شائعة تصيب كل من الرجال والنساء ، ولكنها أكثر انتشارًا عند النساء. وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى كسور ومضاعفات أخرى. في هذا المقال سنناقش العوامل التي تسببها عند الرجال والنساء والحلول الطبيعية لها.

العوامل التي تسبب هشاشة العظام عند الرجال والنساء:

  1.  العمر: مع تقدمنا في العمر ، تصبح عظامنا أضعف وأكثر عرضة للكسور. هذا لأن أجسامنا تنتج أنسجة عظمية أقل مع تقدمنا في السن.
  2.  الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال. وذلك لأن النساء لديهن أنسجة عظام أقل من الرجال ويفقدن أنسجة العظام بسرعة أكبر بعد انقطاع الطمث.
  3.  الوراثة: يمكن أن ينتقل هذا المرض في العائلات. إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بها ، فمن المرجح أن تصاب بهذه الحالة.
  4.  الهرمونات: التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على كثافة العظام. النساء اللواتي مررن بسن اليأس لديهن مستويات أقل من هرمون الاستروجين ، مما قد يؤدي إلى فقدان العظام.
  5.  عوامل نمط الحياة: يمكن لبعض عوامل نمط الحياة أن تزيد من خطر الإصابة بها. وتشمل هذه التدخين ، والإفراط في استهلاك الكحول ، ونمط حياة خامل ، واتباع نظام غذائي منخفض في الكالسيوم وفيتامين د.

“اقرأ أيضاً:الرياضة النسائية والتحديات التي تواجهها النساء في مجال كمال الأجسام!

كيف نشخص هشاشة العظام؟

يتم التشخيص من خلال مزيج من التاريخ الطبي والفحص البدني والاختبارات التشخيصية. الاختبار التشخيصي الأكثر شيوعًا لهشاشة العظام هو اختبار كثافة العظام ، والذي يقيس كمية كثافة المعادن في العظام (BMD) في مناطق معينة من الجسم ، مثل الورك أو العمود الفقري أو الرسغ. يُطلق على الاختبار الأكثر استخدامًا قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DXA) ، والذي يستخدم جرعة منخفضة من الأشعة السينية لقياس كثافة العظام.

تشمل الاختبارات التشخيصية الأخرى التي يمكن استخدامها للتشخيص اختبارات الدم لقياس مستويات الكالسيوم وفيتامين د ، واختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم بنية العظام واكتشاف الكسور.

بالإضافة إلى هذه الاختبارات ، قد يأخذ الأطباء أيضًا في الاعتبار عوامل أخرى مثل العمر والجنس والتاريخ العائلي وعوامل نمط الحياة والحالات الطبية التي قد تزيد من خطر الإصابة بها.

من المهم التشاور مع مقدم الرعاية الصحية لتحديد الاختبارات التشخيصية المناسبة وتفسير النتائج.

“قد يهمك أيضاً: حجم التمرين وشدة التمرين الفرق بينهما وكيف نطبقها ؟!!

الحلول الطبيعية لهشاشة العظام:

  1.  التمرين: يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في تقوية العظام وتحسين كثافة العظام. تعتبر تمارين حمل الأثقال مثل المشي والركض ورفع الأثقال فعالة بشكل خاص.
  2.  النظام الغذائي: اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د يمكن أن يساعد في الوقاية منها. الأطعمة مثل منتجات الألبان والخضروات الورقية الخضراء والحبوب المدعمة هي مصادر جيدة للكالسيوم وفيتامين د.
  3.  ضوء الشمس: يمكن أن يساعد التعرض لأشعة الشمس الجسم على إنتاج فيتامين د الضروري لصحة العظام. يمكن أن يساعد قضاء الوقت في الهواء الطلق كل يوم في الوقاية من هشاشة العظام.
  4.  المكملات: يمكن أن تساعد مكملات الكالسيوم وفيتامين د في الوقاية من هشاشة العظام. من المهم التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية قبل تناول أي مكملات.
  5.  الإقلاع عن التدخين والحد من استهلاك الكحول: التدخين والإفراط في استهلاك الكحول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين والحد من استهلاك الكحول في منع هذه الحالة.

“شاهد أيضاً:كسل الغدة الدرقية ماهي اعراضها واسبابها وطرق علاجها؟!

وفي الاخير

هشاشة العظام حالة خطيرة تصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء. ينتج عن مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك العمر والجنس والوراثة والهرمونات وعوامل نمط الحياة. ومع ذلك ، هناك حلول طبيعية يمكن أن تساعد في الوقاية من هشاشة العظام ، بما في ذلك ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي والتعرض لأشعة الشمس والمكملات والإقلاع عن التدخين والحد من استهلاك الكحول. من خلال اتخاذ هذه الخطوات ، يمكن للأفراد تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والحفاظ على صحة العظام طوال حياتهم وللمزيد من هنا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.